كتابة الخبر الصحفي خطوة بخصوة في بالعربي pr

In بالعربيPR

يرجع تاريخ الكتابة الي العصر القديم حيث بدا الانسان بالتحدث لمن حوله عما تدور الاحداث وظل ينقل كل ما يراه ويسمعه للآخرين، ويحكي قصص وتطور الامر حتي أصبح ما يسمي بالصحافة و يتهم الخبر الصحفي بنقل الاحداث و الوقائع التي تهم الجمهور و يتسم الخبر الصحفي بالموضوعية و الصدق.

ولقد اكتسبت الصحافة في العالم أهمية كبري حيث سميت بالسلطة الرابعة وذلك الانها تلعب دور هاما في توصيل الأفكار لمختلف الشعوب.

يتطلب كتابة الخبر الصحفي صياغة سهلة وجميلة تصل للجميع و يفهمها الكبير و الصغير و ينقسم الخبر الي ستة أجزاء هامة و تعتبر هذه الاجزاء مجموعة من الأسئلة التي يقوم الكاتب الإجابة عليها في الخبر و يأتي الجزء الأول في الإجابة علي سؤال ماذا؟ وهو أهم جزء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة ووصفها وبدونه لا يكون هناك خبر صحفي و الجزء الثاني من الخبر الصحفي يتم فيه الإجابة علي سؤال من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو الأشخاص الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري و بخصوص الجزء الثالث يتم الإجابة عن سؤال أين؟ ويتم تحديد المكان الذي جري به الحدث، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقاً وصحيحاً.
كما يتم تحديد وقت وقوع الحدث من خلال الإجابة علي سؤال متي تم الحدث ؟ و يعتبر هذا الجزء الرابع في الخبر و بالنسبة للجزء الخامس فهو يجيب عن سؤال لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة. اما الجزء السادس والأخير فيقوم الكاتب بالإجابة علي كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجلعت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه

و يعتبر عنوان الخبر الصحفي هو اقوي عنصر في الخبر و لذلك ننصحك في بالعربي pr عند كتابته الا يكون طويلا و ان يكون جذاب و ان يحتوي على 4-7 كلمات فقط و أن يكون متوافقاً مع الخبر الصحفي ويجب مراعاة المصداقية و بخصوص كتابة المقدمة حول الخبر احرص ان تكون بسيطة توضح جزء من الخبر حتي تعطي فرصة للقارئ يكمل الخبر
وابتعد عن تكرار الألفاظ التي تجعل الخبر ركيكاً ومملاً، كما ننصحك باستخدام أدوات الربط بدلاُ من التكرار مثلاً (من جانب آخر، وعليه، وبالتالي)، واختصر قدر الإمكان كي تصل الفكرة بوقت أسرع لعقل الجمهور.

خلفية الخبر وهنا يُمكن للكاتب أن يحكي خلفيات الحدث، أي سبب وقوع الحدث، وما الذي كان يحصل وترتب عليه وقوع الحدث و بخصوص الخاتمة توجد نوعان للخاتمة، هما الخاتمة المغلقة والخاتمة الخلاصة، الخاتمة المغلقة وهي التي تنهي الموضوع بالكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تجعل القارئ يفكر ملياً بالموضوع وتزيد لديه الإثارة والتشويق لمعرفة المزيد والاطلاع على التفاصيل، أما الخاتمة الخلاصة فهي الخاتمة التي ينهي فيها الكاتب الخبر بحيث يكون قد أشبع القارئ بكل ما يريد معرفته، ويشعر القارئ هنا بأنه قد حصل على كل ما يريد عن الخبر.

و أخيرا نوضح ان الكتابة مهارة أساسها الممارسة و لذلك تاكد دائما من ضرورة تنظيم افكارك في الكتابة لكي يفهم القاريء الاحداث و تاكد من صحة المعلومة من اكتر من مصدر لضمان المصداقية كما يجب ان تكون حريصا علي توفر عنصر الاثارة و التشويق لان بدون هاتين الكلمتين لن يكون هناك متعة، فالإنسان بطبعه يبحث عن كل ما هو جديد ويثير اهتمامه ويجعله يخرج بخياله قليلاً من التكرار.

 

 

 

 

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

ملكة جمال فرنسا والكون تتجول في سيارة بشوارع مصر كُتب عليها عبارة “41 سنة”

قامت شركة بيجو احتفلا بمرور ٤١ سنة علي تواجدها بمصر باستضافة الفرنسية إيريس ميتينير، ملكة جمال فرنسا والكون والتي

أكمل القراءة …

يتم اليوم افتتاح فعاليات المؤتمر الاقتصادى العاشر والمعرض السنوى “الناس والبنوك”

تحت رعاية طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، يتم اليوم افتتاح فعاليات المؤتمر الاقتصادى العاشر والمعرض السنوى “الناس والبنوك”

أكمل القراءة …
الشركات و منتخب مصر

استخدام الشركات المختلفة للحظة التاريخية التي قادت مصر لكأس العالم 2018

قامت عديد من الشركات علي مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركتهم فرحة المصريين بالفوز و كان اهمها قيام الهضبة عمر دياب

أكمل القراءة …

أضف تعليق:

بريدك الإلكتروني لن يتم نشره

قائمة الموبايل